التيار الديمقراطي

مذكرة من تنسيقية التيار الديمقراطي في المانيا الى الرئاسات الثلاث حول انتخابات البرلمان و مجالس المحافظات

الى ..
رئاسة مجلس النواب العراقي
رئاسة مجلس الوزراء العراقي
رئاسة المحكمة الاتحادية
تحية وبعد
من أجل توسيع المشاركة الوطنية في صنع القرار، وسعياً لتحقيق العدالة في تمثيل العراقيين في مجالس المحافظات والبرلمان، نطالبكم بالعمل الحثيث لاستصدار قرارات حاسمة بشأن
1.العودة لاعتماد نظام (سانت ليغو) باصله، والغاء اعتماد نسخته (العراقية) المشوّهة .
2.الغاء حصرالترشيح بحملة الشهادة الجامعية، والابقاء على السماح لحملة الشهادة الاعدادية، وتخفيض سن الترشيح الى دون الثلاثين، لضمان مشاركة واسعة للشباب في المؤسسات المنتخبة .
3.تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة( فعلياً)، يتم اختيار عناصرها من قبل خبراء دوليون يفحصون ملفات العراقيين المتقدمين للعمل فيها، وتتم مقابلاتهم لبيان الكفاءات، وتنشر قوائم الفائزين بالترشيحات عبر وسائل الاعلام، وتحدد فترة للطعون، قبل الموافقة على انتسابهم للمفوضية، التي ستكون بهم مستقلة .
4.اعتماد فريق اشراف دولي واسع للانتخابات وصولاً الى مراكز النواحي، تبدء بعدها مباشرةً عمليات فرز الاصوات في مراكز الانتخاب، وتحت عدسات مراقبة خاصة بالفريق الدولي، لتثبيت النتائج وارسالها مباشرةً الى مركز المراقبة الرئيسي في العاصمة، ليتسنى الاعلان عنها خلال فترة اسبوع على ابعد تقدير.
5. اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة في انتخابات مجلس النواب عام 2018، ضماناً لعدم استحواذ مايسمى بالكتل (الكبيرة) على اصوات المرشحين من خارج قوائمها، بحجة عدم اجتيازهم العتبة الانتخابية .
وللضغوطات الاقتصادية والامنية، ولقطع الطريق على المماحكات السياسية، ولانتهاء فترة عمل (مفوضية الانتخابات) في ايلول القادم، ولاجراء الانتخابات في جميع محافظات العراق بعد انجاز تحرير كامل الاراضي العراقية من عصابات الارهاب وعودة النازحين، نرى ضرورة تاجيل انتخابات مجالس المحافظات الى عام 2018 ودمجها مع انتخابات مجلس النواب .
التيار الديمقراطي العراقي
تنسيقية المانيا
20 كانون الثاني 2017
نسخة الى
سفارة جمهورية العراق في برلين، عطفاً على لقاء سيادة السفير مع وفد تنسيقيتنا بتاريخ (13 كانون الثاني 2017)، والذي أوضح فيه تعاون السفارة في ايصال المذكرة الى الجهات المسؤولة في بغداد، مع الشكر.

التيار الديمقراطي