اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

قال عضو اللجنة المالية البرلمانية فالح الساري لوكالة (الغد برس) ان اللجنة المالية البرلمانية ما تزال ترى ان المنافذ الحدودية خاضعة للابتزاز وما زالت هذه المنافذ الحدودية غير منضبطة من ناحية الجباية والادارة. وكشف الساري ان هناك استغلالاً لقانون الموازنة لوجود فقرات في القانون تسمح بدخول بعض المواد لصالح دوائر الدولة وتم استغلال هذا الجانب استغلالاً بشعاً. مبيناً ان مجموعة كبيرة من المتنفذين استطاعوا الحصول على كتب من دوائر رسمية على توريد بضائع لصالحهم لكن الحقيقة ان هذه البضائع يتم توريدها لصالح اشخاص آخرين.
* قالت النائبة عن كتلة التغيير في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان ان هناك صفقة فساد يتم التداول فيها من اجل ابرامها بين وزارة النقل وشركة تابعة لاحد الاحزاب الكبيرة والمتنفذة في العراق. داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ايقاف الشركة وفتح باب المنافسة امام الشركات الكبيرة ان كان جاداً في محاربة الفساد. واوضحت سروة عبدالواحد ان ابرام العقد بين وزارة النقل وشركة واحدة تابعة لحزب كبير متنفذ سوف يجعل العراق بيد الاحزاب، لافتة الى ان الحزب المتنفذ مسيطر على اقتصاد العراق ارضاً وبحراً والان يريد السيطرة على اجواء العراق.
* اتهم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية برهان المعموري جهات متنفذة بالوقوف وراء الفساد في المناطق الحدودية. وقال المعموري في تصريح صحفي ان الفساد مستشر في جميع المنافذ الحدودية. وتساءل المعموري هل الحكومة عاجزة عن السيطرة على المنافذ الحدودية والقبض على من يريد عرقلة تطبيق الموازنة، مشيراً الى عدم وجود سيطرة في جميع المنافذ الحدودية والكلام ينسحب على الكمارك والمنافذ في جميع انحاء العراق ولا يقتصر الحديث على منفذ واحد حيث لا توجد سيطرة حقيقية على هذه المنافذ. وبين ان من يعتقد ان الجباية الآن وفق القانون والتعريفة الكمركية وايراداتها حقيقية واهم لأن الكل متفق سواء جهات اعلامية ومسؤولين وتشريعيين ان هناك فساداً واضحاً في هذه المنافذ. واكتفى المعموري بالاشارة الى ان هناك جهات عديدة تقف وراء هذا الفساد وهي جهات متنفذة دون ان يذكر اسماء تلك الجهات. واضاف انه يجب على الحكومة ان تعرف ان الكثير من الا موال لا تذهب الى الموازنة ووزارة المالية.
والسؤال الآن من هي تلك الجهات المتنفذة التي تلعب (شاطي باطي) بمقدرات شعبنا ولم يجرؤ احد على كشفها امام الرأي العام وتقديمها الى القضاء؟ ما شكلها ما لونها هل تملك طاقية الاخفاء بحيث لا يتمكن احد من كشفها؟ هل هي اشباح لا ترى بالعين المجردة ولا تتمكن الجهات الرقابية بمختلف اشكالها والوانها وازيائها من كشفها؟
انه مجرد سؤال الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه أمر كشف تلك الجهات المتنفذة وتقديمها للقضاء.

اعمدة طريق الشعب