اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود! / كفاح محمد مصطفى

حلت بغداد مجدداً في ذيل قائمة دولية تتصدرها فيينا التي تفوقت فيها على كبريات المدن العالمية مثل لندن وباريس ونيويورك معتبرة العاصمة العراقية اسوأ المدن في العالم ويستخدم المسح عشرات المعايير مثل الاستقرار السياسي والرعاية الصحية والتعليم والجريمة والترفيه والنقل.
• قال عضو اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري ان حجم الدين الداخلي والخارجي للعراق حالياً هو 126 تريليون دينار اي ما يعادل 107 مليار دولار. مبيناً انه في حال اضافة ما سيتم اقتراضه من صندوق النقد الدولي والبالغ خمسة مليارات و 300 مليون دولار اضافة الى العشر مليارات جنيه استرليني من بريطانيا فسيكون مجمل الديون العراقية 122 مليار دولار. واضاف الجبوري ان هذا الرقم خطير جداً وسيثقل كاهل خزينة الدولة. مبيناً ان البرنامج الحكومي المقدم من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي تضمن جميع الحلول لكن لم يتم تفعيلها وباتت مجرد حبر على ورق.
• اعلنت وزارة التخطيط تسجيل اكثر من 122 ألف مطلقة ونحو 900 ألف ارملة خلال العام الماضي الا انها اشارت الى ان هذه الارقام لا تشمل محافظتي الانبار والموصل وبعض مناطق صلاح الدين وكركوك.
• يشكو لفيف من اولياء امور التلاميذ في قضاء سيد دخيل بمحافظة ذي قار عدم وجود دورات مياه في العديد من مدارس القضاء مشيرين الى ان معظم الموجود منها معطل وغير صالح للعمل ما يشكل معاناة كبيرة للتلاميذ. ويلفت اولياء الامر الى ان بعض المدارس تضع (طشتاً) مليئاً بالماء ليغتسل منه التلاميذ وهو معرض للتلوث كونه مكشوفاً في الهواء الطلق. مبينين ان العديد من ابنائهم التلاميذ اصيبوا بالامراض نتيجة تلوث الماء الذي يغتسلون منه. ويطالب اولياء الامور مديرية التربية وادارات المدارس بانشاء دورات مياه جديدة او تصليح الموجود منها من اجل انهاء معاناة ابنائهم وحفاظاً على سلامتهم من الامراض.
• اكد عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية جواد البولاني في تصريح صحفي ان ما ما يجنى من الكمارك هو تقاسم بين المفسدين والحكومة بنصف الواردات وهذا يعني ان ما يدخل في جيوب الفاسدين هو نصف الواردات.
• قالت لجنة حقوق الانسان البرلمانية في بيان لها تصاعدت في الآونة الاخيرة حالات الاختطاف والقتل في عموم محافظات العراق من قبل عصابات منظمة وبعض الجهات التي تدعي انها مدعومة من جهات سياسية. مبينة ان تلك الجرائم تهدف الى ارباك الوضع العام بعد تحقيق الانتصارات التي حققتها القوات الامنية في قاطع عمليات نينوى. واضافت مقابل هذه الانتصارات في قواطع العمليات العسكرية نشهد تردياً واضحاً في معالجة الوضع الامني في المناطق الآمنة وانتشار هذه العصابات التي اصبحت تشكل هاجس خوف وقلق للمواطنين العزل مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي والقادة الامنيين بوضع خطط امنية تقضي على هذه العصابات وان يتحملوا مسؤولياتهم في حماية المواطنين.

اعمدة طريق الشعب