اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس .. والله عيب / كفاح محمد مصطفى

نقلت وكالة (الغد برس) عن مصدر طبي مطلع في محافظة ذي قار ان دائرة الصحة في ذي قار تعاني شحاً في علاجات متعددة ابرزها مادة التخدير المستخدمة بشكل واسع في العمليات الجراحية. مبيناً ان الدائرة اوقفت اجراء العمليات الجراحية في مستشفيات ذي قار بنسبة 90 في المائة بسبب شح مادة التخدير. واضاف ان موظفي مستشفى الحسين التعليمي والذي يعد اكبر المستشفيات في محافظة ذي قار ابدوا امتعاضهم من موقف الحكومة المحلية في المحافظة بسبب عدم اتخاذها اجراءات واضحة ازاء ما يحصل من ترهل في الواقع الصحي في المستشفى. مشيراً الى ان اغلب الموظفين قاموا في الآونة الاخيرة بشراء (الكانونة) للمرضى بسبب شحتها هي الاخرى في المستشفى.
• كشفت مندوبة تعمل في مجال الادوية عن تلاعب كبير في صحة المواطن البغدادي بين اطباء وشركات ادوية وصيدليات. وقالت المندوبة ان هناك صفقات خفية تعقد بين اطباء وصيدليات وبين شركات أدوية. مشيرة الى ان نظام العمل الخاص بالشركات المصنعة للادوية يعتمد على صفقة تسمى (آيتم) وتتمثل في العلاج الذي يكتبه الطبيب والذي يشهد منافسة بين الشركات المصنعة للعلاج حيث يتم منح عملات للطبيب والصيدلية اللذين يصرفان العلاج الخاص بالشركة. وذكرت المندوبة ان اغلب الاطباء يتعاملون وفقاً لهذا النظام ويطلقون عليه اداريات العمل (عمولة الطبيب من العلاج). مبينة ان هذه العمولة يتحملها المواطن وحده من خلال رفع اسعار تلك الادوية.
• قال رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي في تصريح صحفي ان اكثر من 80 عامل نظافة داخل مركز قضاء المقدادية اعلنوا اضراباً عن العمل لعدم تسلمهم اجورهم المالية المتأخرة منذ شهرين متتاليين. واضاف التميمي ان اضراب عمال النظافة تسبب في تراكم النفايات في الاحياء والاسواق بشكل يهدد بكارثة بيئية. داعياً حكومة ديالى المحلية الى التدخل ومعالجة ملف صرف اجور العمال لانهم شريحة ذات وضع معيشي صعب للغاية.
• قال نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في تصريح صحفي ان التجاوزات على عقارات الدولة والمواقع الحكومية بسبب غياب القانون وعدم تطبيقه على المقصرين والمتجاوزين. واضاف ان هناك600 موقع حكومي متجاوز عليه من قبل الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين ايضاً.
• ذكر مصدر مطلع في محافظة ذي قار لوكالة (الغد برس) ان عراكاً بين موظفي دائرتي بلدية الناصرية والمجاري تطور الى استخدام الاسلحة النارية (مسدسات). واضاف ان السبب هو رفض دائرة مجاري ذي قار اصلاح تخسفات تسبب فيها احد المشاريع الذي نفذته في وقت سابق.

اعمدة طريق الشعب