اعمدة طريق الشعب

العالم وين .. العراق وين ؟ / كفاح محمد مصطفى

يستعد فريق من العلماء البريطانيين لاجراء اولى تجاربهم على اختراع جديد اطلقوا عليه تسمية (الحبة الرقعية) التي يمكنها ارسال رسائل نصية الى الطبيب او عائلة المريض لتنبيههم اذا كان المريض قد تناول الدواء ام لا ويأمل العلماء ان تساعد هذه الحبوب الرقعية على خفض معدلات استهلاك العقاقير الطبية بدون حاجة، اضافة الى تنبيه افراد الاسرة في حال عدم تناول المريض الدواء بشكل صحيح خاصة بين كبار السن وتحتوي كل حبة رقعية على اجهزة استشعار تعمل على نقل اشارات وصول العقار الطبي الى المعدة.
• ابتكر البروفيسور بيت كوفي الذي يعمل في مؤسسة طب العيون بكلية لندن الجامعية علاجاً بالخلايا لاضطراب يسبب العمى ويسمى الضمور الشبكي المصاحب لتقدم العمر. يقول كوفي للاسف حوالي 25 في المائة من الاشخاص الذين تتجاوز اعمارهم 65 عاماً تبدأ حالة نظرهم بالتدهور بطريقة لا يمكن حلها بارتداء النظارات لان الخلايا في مؤخرة العين تتلف تدريجياً. ويضيف هذا الدواء الجديد انتجناه في مختبراتنا ونوصله الآن الى المرضى بحيث يمكننا فعلاً المحافظة على نظر الشخص عندما تتلف خلايا من نوع معين بسبب مرض الضمور الشبكي المصاحب لتقدم العمر.
• ادانت محكمة جنايات الكرخ (معالجاً روحانياً) اجهز على مريضة نفسية بواسطة (درباشة). وذكر بيان للسلطة القضائية ان محكمة جنايات الكرخ اصدرت حكماً بالحبس على معالج روحاني اجهز على ضحيته بآلة حادة تسمى (درباشة) عن جريمة الضرب المفضي الى الموت. مبينة ان الضحية كانت تعاني امراضاً نفسية نتيجة وقوع انفجار قرب منزلها واثر ذلك على سلوكياتها. واشار البيان الى ان زوج الضحية اصطحبها الى معالج روحاني في احدى التكيات في اطراف بغداد وحضرت المريضة عدداً من الجلسات قبل تعرضها الى الضرب بالدرباشة. مبيناً ان الجاني استخدم آلة حادة مدببة تسمى (درباشة) وضرب المريضة على رقبتها وفمها وذهبت الى دارها لكنها عانت فيما بعد نزيفاً حاداً ادى الى وفاتها ما دفع زوجها الى الشكوى ضد المتسبب.
• اعلنت دائرة صحة محافظة المثنى ان عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في اطلاق نار اثناء تواجدهم بالقرب من (عراضة عشائرية) شمال غربي السماوة.
• افاد شهود عيان في محافظة النجف باندلاع مواجهات مسلحة بين عشيرتين بسبب دجاجة قضت دهساً في حادث مروري وتابع شهود العيان ان سائق سيارة دهس دجاجة في (حي الميلاد) في مدينة النجف ما تسبب في نشوب نزاع عشائري ادى الى مقتل شخص واصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة نقلا على اثرها الى المستشفى لغرض العلاج.

اعمدة طريق الشعب