من الحزب

احتفالات في المحافظات والمدن العراقية بعيد العمال

في الديوانية مسيرة عمالية .. حمراء عراقية
عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية صباح الاول من ايار مسيرة عمالية حاشدة تقدمتها الاعلام العراقية والاعلام الحمراء، وشارك فيها عدد غفير من العمال وممثلي الاتحادات والنقابات والمثقفين والوجوه اجتماعية.
وردد المشاركون شعارات تمجد يوم العمال العالمي واهازيج مثل "وحدة وحدة عمالية – ضد الجور والنفعية" و"عاملنه اقوى عنوان – بجاكوجه هز الطغيان". واجتازت المسيرة شارع المواكب فيما الجماهير على الجانبين تحييها. وارتفعت من حناجر العمال ردات اخرى كان بينها "ونريد نائب عامل – بحق الشعب ميجامل" و"عمالنه ايد بايد – هيجي فاسد ماتريد". وتوجهت المسيرة عبر شارع السراي باتجاه ساحة الراية، حيث القيت القصائد الحماسية والاهازيج الشعبية، وهناك ايضا قرأ الرفيق مالك البرقعاوي بيان اتحاد نقابات عمال العراق كما القيت كلمة التيار الديمقراطي العراقي في المناسبة، وكلمة باسم اتحاد المقاولين العراقيين.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" طالب احد المشاركين في مسيرة ايار وهو العامل امير كيطان الحكومة "بتحسين اوضاعنا الاقتصادية وتوفير السكن لعوائلنا كوننا تحملنا الكثير من النظام السابق. كما نطالب بالغاء القرار 150 سيء الصيت، الذي تجاوز فيه النظام السابق على حقوق العمال برمتهم .
*********
الهاشمية والمدحتية احتفلتا بالعيد
عباس نعمان
اقامت اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهاشمية يوم السبت الماضي على قاعة منتدى الشباب في ناحية المدحتية، احتفالا بمناسبة عيد العمال العالمي في الاول من أيار. حضر الاحتفال جمهور غفير من المواطنين وأصدقاء الحزب ومؤازريه، كما حضرته السيدة سهيلة الخيكاني عضو مجلس محافظة بابل وأعضاء المجلس المحلي في القضاء وممثل محلية بابل الرفيق شاكر عوض وشخصيات اكاديمية وثقافية من ابناء المدحتية.
وبعد عزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الطبقة العاملة والعراق وقواته المسلحة، القى الرفيق حسين لفته كلمة الحزب وحيا فيها الطبقة العاملة وشغيلة اليد والفكر في كل انحاء العالم، وتعهد بمواصلة السير على الدرب الذي خطه رفاقنا العمال والكادحون والمثقفون الثوريون على امتداد هذا الكوكب، من اجل بناء المجتمع العادل والغاء استغلال الانسان لأخيه الانسان.
بعده القى عضو اللجنة الثقافية في فرعية الهاشمية فاضل عبد الحسن كلمة اكد فيها ضرورة التحرك الجاد من قبل الحكومة العراقية لإعادة أعمار المعامل المتوقفة وتشجيع الصناعة الوطنية. تلاه الرفيق فريد الجزائري الذي استذكر مآثر شهداء الحزب الشيوعي في المدحتية ومواقفهم البطولية. كما تحدث السيد صارم عيد الشمري والقى الشعراء مهدي الحبيب وعلي الدليمي وبهجت الجنابي قصائد في المناسبة.
هذا وقامت اذاعة وتلفزيون المدحتية باشراف مديرها السيد كفاح الجبوري بتغطية وقائع الحفل.
********

احياء عيد العمال في ميسان
طريق الشعب
استقبل عمال وكادحو محافظة ميسان شمس الأول من أيار متهيئين للاحتفال بيومه العالمي، يتصدرهم فرع اتحاد نقابات عمال العراق في المحافظة بالتنسيق مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي فيها.
وقد خرجت منذ الصباح الباكر مسيرة بالسيارات محملة بالعمال وأصحاب الحرف والمهن وممثلي النقابات، وتتقدمهم مسيرة راجلة من العمال والاصدقاء حاملين مكبرات للصوت ولافتات يطالبون من خلالها بتشغيل المعامل المعطلة في المحافظة، ومرددين أناشيد الطبقة العاملة والكفاح العمالي.
وفي نفس السياق نظم الإتحاد النقابي وقت المساء حفلاً خطابياً وفنياً على حدائق كازينو النجماوي، القيت فيه كلمة الاتحاد من قبل رئيسه سعد جاسم، وكلمة الحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق جاسم محمد علي عضو مكتب لجنته المحلية في المحافظة، ثم كلمة القاها ممثل القاسميين في ميسان.
*********

احتفال عمال واسط بعيدهم العالمي
طريق الشعب
اقام اتحاد نقابات العمال في واسط بالتنسيق مع المختصة العمالية للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، عصر الاول من ايار، احتفالا جماهيريا بالعيد العالمي للعمال.
وقد رحبت عريفة الحفل امنية محمد بالضيوف واعلنت افتتاحه بنشيد موطني معزوفا من قبل الفنان كرار اليونجمي، وبالوقوف اجلالا لذكرى شهداء الطبقة العاملة والحركة الوطنية والعراق.
ثم جاء دور كلمة اتحاد نقابات عمال العراق التي القاها تيسير العتابي رئيس نقابة الخدمات في واسط، اعقبها تقديم اوبريت غنائي من قبل موهوبات مدرسة شجر الطوبى الابتدائية للبنات. والقى الشعراء الشعبيون حسين البهادلي ومحمد صادق و حيدر خلف العبودي قصائدهم، وجرى بعد ذلك توزيع شهادات الشكر والتقدير وباقات الورد على من ساهموا في انجاح الحفل، وكانت بينهم رابطة شباب الفن والنحات احمد الزركاني. وتمتع المحتفلون ايضا بفقرة فنية احياها المطرب سامر العاشق بمرافقة الفنان كرار اليونجمي.
-**********

عيد اول ايار في كركوك
طريق الشعب
احتفلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك امس الاول الاثنين بعيد العمال العالمي.
وجرى الاحتفال في إحدى الساحات بالقرب من كراج بغداد، حيث رفعت الأعلام الحمراء واللافتات, وألقى كلمة اللجنة المحلية الرفيق عثمان الحاج أحمد، اعقبه الرفيق فهمي صبحي الذي قرأ بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر بهذه المناسبة. وألقيت بعد ذلك قصائد احتفاء بالعمال وبمسيرتهم النضالية, رافقتها أنغام الطبل والزرنة والدبكات الشعبية. تلى ذلك توزيع شهادات تقديرية على العاملات والعمال المتميزين في عملهم. وسبق ذلك قيام منظمة الحزب في المدينة يوم الاحد بتوزيع الحلوى والورود وبيان الحزب على العمال والكسبة في أسواق احمد أغا وسوق الهرج. وجاء ذلك غداة رفع الشيوعيين في كركوك 18 لافتة مكرسة لعيد العمال في معظم الاحياء والاسواق والتقاطعات في مدينتهم
*******************
ديالى تحتفل بعيد العمال
سعيد الشفتاوي
شارك عدد غفير من اهالي ديالى امس الاول الاثنين في الاحتفال الذي اقيم بمناسبة عيد الطبقة العاملة، على قاعة الشهيد نجاح حمدوش في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.
وحفل الاحتفال بالوقائع المبهجة وسط فرحة الحاضرين وتفاعلهم الكبير. وقد استهل بعزف النشيد الوطني واستذكار شهداء الطبقة العاملة والوطن، اعقبه القاء الرفيق هاشم كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي التي تطرق فيها الى المسيرة النضالية للطبقة العاملة ودورها في حمل لواء البناء والتغيير. اعقبتها كلمة اتحاد نقابات عمال ديالى التي شددت على اهمية دور العمل النقابي وحق العمال في تشكيل اتحاداتهم ونقاباتهم. بعدها بدأ القسم الفني والترفيهي من برنامج الاحتفال الذي عزفت فيه الموسيقى وقدمت الاغاني والاهازيج والدبكات ، فيما ازدان الحفل بحضور النساء الواسع وازدانت اجواؤه بهلاهلهن. هذا ورحب المحتفلون عموما بحضور وفد اعلام عمليات دجلة وامر افوج االثاني العقيد ارشد الساعدي.
*******
في الشطرة احتفال بعيد العمال
علي الجابر
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار يوم الاثنين، بالتعاون مع اللجان النقابية، حفلاً جماهيرياً في ساحة الاحتفالات في المدينة بمناسبة الأول من ايار عيد العمال العالمي.
وابتدأ الحفل باستذكار شهداء الطبقة العاملة العراقية والعراق ثم بعزف نشيد موطني وقوفا،ً القى بعدها الرفيق مزعل عذيب عضو اللجنة المحلية بيان الحزب في المناسبة، والنقابي عماد شذر كلمة اللجان النقابية.
ثم القيت قصائد تغنت بحب الطبقة العاملة والعراق، وقدم عمل مسرحي عن عمال النظافة، ووزعت الشهادات التقديرية على المتميزين من العمال في مديرية بلدية الشطرة.
********************

في الناصرية مسيرة آلية بمناسبة عيد العمال
باسم صاحب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية عصر الاثنين مسيرة آلية بمناسبة الأول من أيار عيد الطبقة العاملة، شاركت فيها آليات للرفاق والأصدقاء زينت بالورود والألوان الزاهية وحمل المشاركون فيها رايات الحزب والأعلام العراقية. انطلقت المسيرة من مقر الحزب باتجاه شارع الحبوبي رافعة شعارات المناسبة، واستقبلت الجماهير المسيرة بالتصفيق والزغاريد ونثر الحلوى على السيارات المشاركة . وطافت المسيرة في بعض الأحياء بعد أن مرت بشارع النبي إبراهيم وحي سومر وانطلقت إلى صوب الشامية بينما الأناشيد الوطنية تصدح من مكبرات الصوت. كما مرت بشارع بغداد قبل ان تعود إلى مقر الحزب، حيث وزع الرفاق الحلوى وبيان الحزب بالمناسبة على المارة من الناس. هذا وفي يوم امس الثلاثاء اقامت اللجنة المحلية مهرجانا شعريا مكرسا للعيد العمالي الاممي.
**********
شيوعيو الهندية شاركوا العمال احتفالهم
عاصي دالي
زار وفد من منظمة الهندية - محافظة كربلاء للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاول الاثنين عمال البلدية في المدينة وقدموا لهم التهاني بحلول يومهم السنوي. وكان في استقبال الوفد عدد من العمال يتقدمهم السيد خضير عباس الحمداني رئيس اللجنة النقابية في الهندية، الذي اشاد بالاهتمام الكبير الذي يوليه الحزب الشيوعي العراقي للطبقة العاملة. ونقل الوفد على لسان الرفيق غانم عبد الواحد سكرتير المنظمة تحيات الحزب الشيوعي العراقي وتهانيه الى طبقتنا العاملة بعيدها الأممي ، مؤكدا تضامنه ودعمه الكامل لمطالبها المشروعة ومطالب حركتها النقابية. كذلك زار الشيوعيون مسطر العمال في المدينة وتبادلوا الاحاديث مع الكادحين حول مكانتهم ودورهم المهمين في المجتمع، وحول ظروف حياتهم القاسية وضرورة انخراطهم في الكفاح من اجل تحسينها.
*******

في النجف احيوا العيد العمالي العالمي
احمد الجنابي
زار وفد من اللجنتين الاساسيتين للحزب الشيوعي في الكوفة والعباسية صباح الاحد الماضي معملي الاسمنت والجلود في المحافظة، والتقوا بالعمال وارباب العمل. واثناء اللقاء تحدث اعضاء الوفد عن اليوم العالمي للعمال والدور الريادي لطبقتنا العاملة في انتزاع حقوقها والحقوق المشروعة لعموم فئات الشعب في العمل والاجور المجزية والضمانات الاجتماعية، كما قدموا التهاني والورود والحلوى ووزعوا نسخا من بيان الحزب في هذه المناسبة العظيمة.
وفي صباح الاثنين انطلقت مسيرة سيارات من مقر الحزب في مدينة النجف في اتجاه حي عدن، مرورا بحي الحرفيين ومن ثم الحي الصناعي ، وتم التوقف وسط التجمعات العمالية لتقديم التهاني والورود والحلوى ، وحث العمال والكادحين على المشاركة في الحراك الشعبي والمطالبة بالحقوق المشروعة وبالاصلاح. واسهمت شبيبة الحزب وفرقة الجوق الموسيقية في احياء هذه الفعالية التي لاقت استحسان العمال.
وفي سياق متصل زار وفد من رابطة المرأة العراقية بمناسبة اول ايار معمل الالبسة الرجالية في النجف، وهنأ العاملات فيه وحيا نشاطهن وعملهن الدائب،رغم ان الاجر اليومي فيه لا يزيد على ستة الاف وخمسمائة دينار!

من الحزب