من الحزب

احتفالات المحافظات بعيد العمال

بابل.. بالهلاهل والچكليت حيّت العمال
محمد علي محيي الدين
ابتهاجا بعيد العمال العالمي في الاول من ايار انطلقت جماهير بابل في مسيرة راجلة من ساحة صفي الدين تتقدمها سيارة اتحاد عمال نقابات بابل، وهي تبث عبر مكبرات الصوت الاغاني والاناشيد الثورية والشعارات الخاصة بهذا اليوم المجيد. وكان في المقدمة ايضا الرفيق الدكتور علي ابراهيم عضو اللجنة المركزية واعضاء محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، وكوكبة من الاطفال حاملي الورود. وسارت المسيرة تجوب شوارع الحلة وسط تجاوب كبير من المواطنين الذين تجمهروا على الارصفة واندفع بعضهم للإسهام في المسيرة. وعند الوصول الى الصوب الصغير لمدينة الحلة توقفت التظاهرة امام مدخل السوق الكبير، حيث القى الدكتور عدي الاسدي كلمة محلية بابل التي طالب فيها بتبني مطالب الطبقة العاملة واعادة العمل في المعامل واصدار قانون التقاعد والضمان للعمال والغاء القانون الجائر الذي شرعه النظام الفاشي بتحويل العمال الى موظفين وحماية الصناعة الوطنية من الغزو الاجنبي، مشيدا بدور المقاتلين البواسل في مواجهة الارهاب الداعشي وتحرير الموصل. هذا وكان بين المشاركين العامل النقابي عبد الامير حسن فليح المصاب بكسور جراء حادث سيارة، لكنه أصر على الخروج بعربة المعاقين ليشارك في المسيرة، مما دعا الجماهير المشاركة للهتاف بحياته والاشادة بموقفه المبدئي المشرف في النضال من أجل حقوق طبقته العاملة.
************

شيوعيو السماوة يحيون العمال في عيدهم
عبدالحسين ناصر
في الساعات الاولى من صباح امس الاثنين توجه ممثلو محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي ومعهم شبيبة المحافظة ورابطة المرأة العراقية الى ساحة العمال (المسطر) وسط مدينة السماوة، حيث قدموا التهاني الى العمال بمناسبة عيدهم العالمي، ووزعوا باقات الورد عليهم. ووزع الشيوعيون ايضا باقات الورد على رجال الشرطة، الذين يحرسون ساحة المسطر .
وقال احد الحاضرين في ساحة المسطر وهو خريج معهد تقني لـ "طريق الشعب" انه متخرج منذ خمس سنوات من قسم الميكانيك، ولحد الان لم يجد فرصة للتعيين، لان التعيينات هي فقط لمن لديهم واسطة. واضاف: اعمل هنا عامل بسيط، يوم اشتغل واكثر الأيام ارجع الى البيت بدون شغل، واطالب الحكومة من خلال جريدتكم بتعيين الخريجين وارجاع مجلس الخدمة لكي نضمن العدالة في التعيين.
********

احتفاء بعيد العمال في الكاظمية
ماجد مصطفى عثمان
بمناسبة الاول من ايار توجه وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية يوم 30 نيسان لزيارة المعامل والمصانع في المدينة، وكان بينها معمل السجاد اليدوي. ووزع اعضاء الوفد نسخا من بيان الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيد العمال، كما وزعوا الورود على عاملات وعمال المعمل المذكور والمواقع الاخرى، واجروا حوارات معهم حول اهمية هذه المناسبة ونقلوا تحيات حزبنا للعمال في عيدهم.
وفي معمل السجاد كان في استقبال الوفد الاستاذ حسين معاون المدير العام وموظفو الادارة والعديد من عاملات وعمال المعمل.
*******
شيوعيو السليمانية احتفلوا بأول ايار
طريق الشعب
نظمت محلية الحزب الشيوعي الكوردستاني في محافظة السليمانية مسيرة يوم امس الاثنين، تضامنا مع عمال كوردستان والعراق والعالم بمناسبة عيدهم العالمي.
وانطلقت المسيرة من امام الحديقة العامة في شارع سالم نحو وسط المدينة، وشاركت فيها شخصيات حزبية ونقابية وحشد كبير من عمال المدينة.
**********

الاول من ايار في كربلاء
طريق الشعب
تجمع الشيوعيون منذ الصباح البكر ليوم الاثنين الاول من ايار امام مقر حزبهم الشيوعي العراقي في كربلاء.
وبحضور القوات الامنية التي رافقت المسيرة الآلية وادت واجبها على احسن ما يكون، قرأ الرفيق سكرتير اللجنة المحلية خريطة الطريق والتوصيات، لتنطلق المسيرة والهتافات مع انغام "عمي يابو جاكوج" و"عامل من العمال يمه الحيدري".
انطلقت المسيرة التي توقفت في مساطر العمال في حي العامل والحي الصناعي في الثورة ومسطر العمال في حي الحر والمعلمين والجمعية، حيث وزع الرفاق بيان الحزب في مناسبة اليوم الخالد والحي في ضمير كل الشرفاء في العالم، ناثرين الحلوى فوق رؤوس العمال الكادحين، الذين كانت فرحتهم كبيرة وجلهم لم يكن يعلم انه عيد العمال العالمي.
من جانب آخر انطلقت سيارتان ومعهما سكرتير المحلية الرفيق سلام القريني نحو معمل الزجاج والابواب، حيث التقى الرفاق بالعمال الاجانب ووزعوا البيان والحلوى.
هذا واحتفل الرفاق في فرعية حزبنا في الهندية برفع اللافتات الحمراء المزينة بشعارات الحزب مع وقفة عمالية جميلة عكست تمسك الشيوعيون بمبادئ واهداف الطبقة العاملة.
***********

البصرة تحتفل بعيد العمال
احمد العكيلي
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة مسيرة راجلة انطلقت من قرب تمثال الشاعر بدر شاكر السياب في اتجاه مبنى محافظة البصرة، وشارك فيها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ونقابة عمال البصرة.
وتخللت المسيرة أهازيج وأناشيد عمالية وهتافات نددت بالإرهاب ونهج المحاصصة. وتوج المشاركون في المسيرة فعاليتهم أمام مبنى المحافظة بكلمة اتحاد عمال البصرة التي ألقاها رئيس الاتحاد حسين فاضل وتحدث فيها عن دور الطبقة العاملة في بناء المجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعية وتأمين الحقوق المدنية والإصلاح. وقال ان نضال عمالنا يكتسب في الظروف الراهنة اهمية وطنية وطبقية رغم الظروف الشاقة المحيطة بها وتفشي البطالة في صفوفها، وتوقف الدورة الاقتصادية وعجلة الانتاج، ومحاولة فرض سياسة الخصخصة لمؤسساتنا الانتاجية الوطنية، وعدم توفر الخدمات العامة ، وبقاء عشرات آلاف العمال يعملون بعقود لا ضمان فيها لحياتهم ومستقبلهم، واستمرار محاربة التنظيم النقابي ومنعه في القطاع العام من خلال الاصرار على ابقاء القرار الجائر 150 لسنة 1987. واشار الى ارتفاع الأصوات المطالبة بالإصلاح السياسي ونزول جماهير شعبنا إلى الشارع لتعبر عما تعانيه من الويلات والكوارث والفقر والعوز وكل ما جلبته المحاصصة الطائفية والسياسية.
وطالب بتشريع قانون للحقوق والحريات النقابية وفق معايير العمل الدولية، وبناء التنظيم النقابي في القطاع العام، وحماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والتعاوني، ورفض خصخصة القطاع العام و الخدمات العامة، وشدد على الاستثمار الوطني المباشر لثورتنا النفطية والدفاع عن حقوق ومكتسبات المرأة العاملة .
هذا واختتمت المسيرة بكلمة موجهة إلى القوات الأمنية، دعتها فيها إلى الوقوف بجانب شعبنا.

من الحزب